بسم الله الرحمن الرحيم
قال شيخنا محمد بن سلامة
بسم الله والحمد لله:
؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
هذا هو القدر الذي اكتمل الآن تبييضي له، بحمد الله، من زبدة الكتاب النافع الماتع، العميق الدقيق (قل ولا تقل) لحارس لغة الضاد والداعية اللغوي الكبير والباحث العبقري الفذ مصطفى جواد رحمه الله؛ ولقد أحببت أن أعجل هذا القدر من التلخيص، للراغبين في هذا الموضوع الذي كنت وعدتُ به في (منتدى الدراسات الحديثية)؛ وأسأل الله أن يعينني على إتمام ما نويته وبدأته؛ وآمل أن تكون طريقتي في التلخيص مرضية؛ ومن الله التوفيق:
تنبيه: تصرفت أحياناً في العبارات تصرفاً منضبطاً إن شاء الله تعالى؛ وكل ما كان بين حاصرتين [ ] فهو زيادة مني، وقد تكون تلك الزيادة مأخوذة بمعناها من كلام المؤلف في بعض المواضع من المبحث الذي أنا بصدد تلخيصه.
؛؛؛؛؛؛
والآن أبدأ.
1. قل: الجُمهور والجُمهورية؛ ولاتقل: الجَمهور والجَمهورية. (ص30)
2. قل: فلان مؤامر، ولاتقل متؤامر. (ص34)
3. قل: وقف في المستشرَف، أو الروشن، أو الجناح، ولاتقل: وقف في الشرفة. (ص34)
4. قل: أيما فضل العلم أم المال؟؛ ولاتقل: أيهما أفضل العلم أم المال. (ص34)
5. قل: الثبات في الحرب؛ ولاتقل: الصمود في الحرب. (ص35)
6. قل:اعتزل العرش؛ ولاتقل: تنازل عن العرش. (ص39)
7. قل:هؤلاء السُّيّاح جواسيس؛ ولاتقل: هؤلاء السُّوّاح جواسيس. (ص40)
8. قل:هذا رجل رُجْعي؛ ولاتقل: رَجْعي. (ص40)
9. قل: الجنود المُرْتَزِقة، والجنود المرتزِقون، وهؤلاء المرتزِقة، وهؤلاء المرتزِقون؛ ولاتقل: المرتزَقة ولا المرتزَقون؛ بهذا المعنى. (ص41)
10. قل: دحرنا جيش العدو، فجيش العدو مدحور؛ ولاتقل: اندحر جيش العدو، فهو مندحر؛ وذلك إذا كان هزْمه وكسْره ناشئين عن خسرانه في الحرب. (ص42)
11. قل: هذا الحزب محلول، وهذه الجمعية محلولة؛ إذا كانا قد نسخ قيامهما بأمر آمر، وقهر قاهر، من غير أعضائهما؛ ولاتقل: هذا الحزب منحل، وهذه الجمعية منحلة، إذا كان قد بطل قيامهما وزال قوامهما، من تلقاء أنفسهما. (ص43)
12. قل: تأكدت الشيء تأكداً؛ ولاتقل: تأكدت من الشيء. (ص44)
13. قل: ملأ الوظيفة الشاغرة، وينبغي ملء الشواغر؛ ولاتقل: إملاء الشواغر. (ص44)
14. قل: تخرَّج فلان في الكلية الفلانية؛ ولاتقل: تخرج من الكلية الفلانية. (ص45)
15. قل: الطبيب الخافر، وطبيب الخفر، والجندي الخافر، وجندي الخفر؛ ولاتقل: الطبيب الخفر، ولا الجندي الخفر. (ص45)
16. قل: نُقول الموظفين، ونقلاتهم؛ ولاتقل: تنقلاتهم. (ص46)
17. قل: القَطّاع؛ ولاتقل: القِطاع، ولا القُطاع. (ص46-47)
18. قل: تعرفتُ الشيءَ والأمورَ، وتعرفت إلى فلان، واعترفت إليه، واستعرفت إليه؛ ولاتقل: تعرفت إلى الشيء والأمر، ولا تعرفت عليهما. (ص47)
19. قل: هذا يرمي إلى الإصلاح ويستهدفه؛ ولاتقل: يهدف إلى الإصلاح. (ص48)
20. قل: الشيء الذي ذكرته آنفاً، أو سالفاً، أو المذكور أنفاً؛ ولاتقل: الشيء الآنف الذكر. (ص49-50)
21. قل: فلان يبهرج البضاعة، ويزاول البهرجة، وهو مبهرج بضاعة؛ ولاتقل: فلان يزاول القجغ والتهريب. (ص50)
22. قل: عُرّض فلان للتعذيب والعقوبة والأذى، وجعل عرضة لها؛ ولاتقل: تعرَّض لها. (ص50)
23. قل:هؤلاء الطغام، والطغامة؛ ولاتقل: الطغمة. (ص53)
24. قل: دعسته السيارة دعساً، وداسته دوساً؛ ولاتقل: دهسته دهساً. (ص54)
25. قل: إنسان شيق، أو شيق القلب، وكتاب شائق الموضوع، وموضوع شائق؛ ولاتقل: كتاب شيق الموضوع، ولا موضوع شيق. (ص55)
26. قل: ضدٌّ وضداً، وضدٍّ؛ ولاتقل: (ضدَّ) دائماً، أي مقتصراً عليه. (ص56)
27. ؛ قل: فلان يكافح الاستعمار، ويحاربه؛ ولاتقل: يكافح ضد الاستعمار، ويحارب ضده. (ص56)
28. قل: يرأَس اللجنةَ والقومَ؛ ولاتقل: يرئِسها، ولا يرئِسهم. (ص58)
29. قل: أمَلَ فلانٌ النجاحَ، يأمُله؛ ولاتقل: أمِل النجاح يأمَله؛ لأنه من باب (نصر ينصر). (ص59)
30. قل: استُشْهد فلان في الحرب؛ ولاتقل: استَشْهَدَ فلان في الحرب. (ص59)
31. قل: خرج فلان عن القانون، أو حاد عنه، أو عدل عنه، أو نكب عنه نكوباً، أو نكَّب عنه تنكيباً، أو تنكبه تنكباً؛ ولاتقل: خرج على القانون. (ص59)
32. قل: كان الحاكم جباراً، ذا حكم جبّاري؛ ولاتقل: كان دكتاتوراً، وكان حكمه دكتاتورياً. (ص60)
33. قل: ثُكْنَة الجند والجيش؛ ولاتقل: ثَكَنة الجند والجيش. (ص61)
34. قل: جدَبَ المعاهدةَ والقول والرأي، واستقبحها، وذمها؛ ولاتقل: شجبها. (ص61)
35. قل: القانون الدُّوَلي، [إذا أردت نسبته إلى الدول، لاشتراكها فيه]؛ ولاتقل: القانون الدَّوْلي. (ص63)
36. قل: السكك الحديد؛ ولاتقل: السكك الحديدية. (ص63)
37. قل: استُهْتِر فلانٌ بالدنيا، واستُهتر بالخمر، واستُهتر الزاهد بعبادة الله، واستُهتر غيره بالنساء، فالأول مستهتَرٌ بالدنيا، والثاني مستهتَرٌ بالخمر-----؛ ولاتقل: استَهْتَر فلان، ولا فلان مستهتِر. (ص64)
38. قل: الغاية تسوّغ الواسطة تسويغاً، وتُبِرّها إبراراً؛ ولاتقل: تبررها تبريراً. (ص65)
39. قل: أنا آسَفُ عليه، وأومن بالله؛ ولاتقل: أأسف عليه، وأؤمن بالله. (ص66)
40. قل: الهُوِيّة؛ ولاتقل: الهَوِية، [أي في تسمية البطاقة الشخصية]. (ص67)
41. قل: أزْمَة سياسية؛ ولاتقل: أَزَمَة، ولا أزِمة. (ص67)
42. قل: مصير الأمة، ومصاير الأمم، ومكايد السياسة، ومكينة، ومكاين، ومصيدة ومصايد؛ ولاتقل: مصائر الأمم، ومكائد السياسة، ولا مكائن ومصائد، (وذلك لأن الياء في هذه الكلمات أصلية لا مجتلبة). (ص67)
43. قل: توغل ووغل في البلاد، وتخلل البلاد؛ ولاتقل: تسلل فيها وإليها. (ص68)
44. قل: الباب مفتوح، وهو باب مفتوح؛ ولاتقل: الباب مفتوحة، والباب واحدة. (ص68)
45. قل: أجاب عن السؤال إجابة، وأجاب عن الكتاب؛ ولاتقل: أجاب على السؤال إجابة، وهذا جواب على الكتاب. (ص69)
46. قل: غَصَّ المكان بالزوار، يغَص بهم غَصصاً؛ ولاتقل: غُصَّ المكان بالزوار يُغَص بهم. (ص70)
47. قل: هذا على وفق شروط---؛ ولاتقل: هذا وفق شروط---. (ص70)
48. قل: كابد العدوُّ خسارةَ كذا وكذا؛ ولاتقل: تكبد العدو الخسارة. (ص72)
49. قل: أثَّر فيه، والتأثير فيه؛ ولاتقل: أثر عليه، والتأثير عليه. (ص74)
50. قل: احتفل أهلُ العراق عربُهم وأكرادُهم وتركمانُهم؛ ولاتقل: عرباً وأكراداً وتركماناً. (ص77)
51. قل: المترَفون، والإتراف؛ ولاتقل: الارستقراطيون، والارستقراطية. (ص76)
52. قل: فلان مغترِض؛ ولاتقل: مغْرِض. (ص78)
53. قل: هذا مستشفى جديد؛ ولاتقل: هذه مستشفى جديدة. (ص78)
54. قل: المصرِف؛ ولاتقل: المصرَف. (ص79)
55. قل: فلانة عضوة؛ ولاتقل: فلانة عضو. (ص79)
56. قل: متخصص بالعلم؛ ولاتقل: إخصائي به. (ص80)
57. قل: مكان وطيء، وخفيض، أي منخفض؛ ولاتقل: مكان واطئ. (ص80)
58. قل: نذيع بينكم، وفيكم؛ ولاتقل: نذيع عليكم. (ص81)
59. قل: هذا بدل المشاركة في الجريدة، أو المجلة؛ ولاتقل: هذا بدل الاشتراك. (ص83)
60. قل: الانتكاس، أو الانتكاس النوعي؛ ولاتقل: الانحراف الجنسي؛ وقل: فلان منتكس؛ ولاتقل: فلان شاذ جنسياً، ولا منحرف جنسياً. (ص83)
61. قل: أكدنا على فلان الأمرَ، أو في الأمرِ؛ ولاتقل: أكدنا على الأمر. (ص86)
62. قل: المِِساحة، والزِّراعة، والصِّناعة؛ ولاتقل: المَساحة، والزَّراعة، والصَّناعة. (ص86)
63. قل: أُسِّست هذه المدرسة في السنة الأولى من حكم فلان، وأُسس المسجد على عهد فلان؛ ولاتقل: تأسست المدرسة، وتأسس المسجد. (ص87)
64. قل: اللَّجنة واللِّجان واللَّجنات، [كحربة وحراب، وعرصة وعرصات]؛ ولاتقل: اللُّجنة واللُّجان واللجْنات. (ص88)
65. قل: جواز السفر، وأجْوزة السفر، وجوازاته؛ ولاتقل: باسبورت. (ص88)
66. قل: هو جَهْوَري الصوت، وجَهير الصوت؛ ولاتقل: جَهُوْري الصوت. (ص89)
67. قل: خِطبة الزواج؛ ولاتقل: خُطبة الزواج. (ص89)
68. قل: يود فلان أن يفنى في خدمة الوطن، ويود الفناء في خدمة الأمة؛ ولاتقل: يريد أن يتفانى في خدمة الوطن، ولا يريد التفاني في خدمة الوطن. (ص89)
69. قل: جندي ماش، وجنودٌ مُشاة؛ ولاتقل: مَشاة، ولا مِشاة. (ص90)
70. قل: في الأقل، وفي الأعم، وفي الأغلب، وفي الغالب؛ ولاتقل: على الأقل، وعلى الأعم، وعلى الأغلب، وعلى الغالب. (ص90)
71. قل: ما زال الخلاف قائماً، ولم يزل قائماً، وما زلت أقرأ؛ ولا تضع في مثل هذه التعبيرات (لا) بدل (ما)، فلا يستقيم استعمال (لا) مع فعل الاستمرار (زال)، إلا بأحد شرطين: إما تكرارها، وإما أن تكون الجملة للدعاء، أو للرجاء. (ص91)
72. قل: هو عائل على غيره، وهم عالة على غيرهم؛ ولاتقل: هو عالة على غيره. (ص91)
73. قل: دعا لكم بالرِّفاء والبنين؛ ولاتقل: بالرفاه والبنين. (ص92)
74. قل: حقوق الطبع محفوظة على المؤلف، وعلى الناشر؛ ولاتقل: حقوق الطبع محفوظة للمؤلف، ولا للناشر. (ص92)
75. قل: تساهل عليه، وتجاهل عليه؛ ولاتقل: تساهل معه، ولا تجاهل معه. (ص94)
76. قل: هذا هَوِي طوابعٍ، [هوي على وزن فرح]، وهؤلاء هَوو طوابع، وهو الهَوِيُ، وهم الهَوُون، ولم يكونوا هَوِين مِن قبْل؛ ولاتقل: هذا هاوي طوابع، ولا هؤلاء هواة طوابع، ولا هم الهُواة. (ص95)
77. قل: ينبغي لك أن تعمل، ولا ينبغي لك أن تكسل، وينبغي لك العمل، ولا ينبغي لك هذا الشيء، وما ينبغي؛ ولاتقل: ينبغي عليك أن تعمل، ولاتقل: ينبغي عليك أن لا تكسل. (ص96)
78. قل: هذا تلميذ مستَتِمٌّ، وهذه تلميذة مستتمة، وهذا تلميذ إكمالي، وهذه تلميذة إكمالية؛ ولاتقل: مكْمِل، ولا إكمال، ولا مستكمِل. (ص97)
79. قل: عُمران البلاد؛ ولاتقل: عِمران البلاد. (ص98)
80. قل: الخُطَّة الاقتصادية؛ ولاتقل: الخِطة الاقتصادية. (ص99)
81. قل: نقدَ على فلان قولَه، وانتقد عليه قولَه؛ ولاتقل: نقد فلاناً وانتقده. (ص99)
82. قل: وردت علينا برقية مُفادها كيت؛ ولاتقل: مَفادها---. (ص100)
83. قل: أعتذر من التقصير، أو الذنب؛ ولاتقل: أعتذر عن التقصير أو الذنب. (ص100)
84. قل: الدين الإسلامي السَّمْح، والديانة الإسلامية السَّمْحة، والرجل السمح، والمرأة السمحة؛ ولاتقل: الديانة السمحاء. (ص102)
85. قل: رأيته البارحةَ، للَّيلةِ التي قبل نهارك، وقل: رأيته البارحةَ الأولى، للتي قبلها؛ ولاتقل: رأيته الليلة الماضية، ولا ليلةَ أمس. (ص103)
86. قل: بالإضافة إلى الشيء، أي بالنسبة إليه، والقياس عليه؛ ولاتقل: بالإضافة إليه، بمعنى: زيادةً عليه ومضافاً إليه. (ص104)
87. قل: فلان ذو كفاية في العمل؛ ولاتقل: فلان ذو كفاءة في العمل. (ص105)
88. قل: وقفت تُجاه فلان، وبإِزائه، وقُبالته؛ ولاتقل: وقفت أَمامَه. (ص106)
89. قل: حاز فلان الشيء؛ ولاتقل: حاز عليه. (ص107)
90. قل: كشفتُ عن الأمر الخفي خفاءه؛ ولاتقل: كشفت الأمرَ الخفيَّ. (ص108)
91. قل: رد فلانٌ القولَ؛ ولاتقل: رد على القولِ. (ص109)
92. قل: صادره على المال، أو استصفى أمواله، أو استنظف أمواله، أو استولى عليها، أو استحوذ عليها، وصادره على السلاح؛ ولاتقل: صادر أمواله وسلاحه. (ص108-109)
93. قل: رأيت ذا مساء، وذا صباح؛ ولاتقل: رأيته ذات مساء، وذات صباح. (ص111)
[انظر كلام الجوهري على كلمة (ذي) في كتابه الصحاح].
94. قل: أمحمد في الدار أم مستأجرها؟ وقل: أمقيم أنت أم مسافر؟ وقل: أأردت هذا أم لم ترده؟؛ ولاتقل: هل محمد في الدار أم مستأجرها؟ ولاتقل: هل مقيم أنت أم مسافر؟ ولاتقل: هل أردت هذا أم لم ترده؟. (ص111)
95. قل: ذهبا [أو ذهبوا] معاً، وجاءا [أو جاءوا] معاً؛ ولاتقل: ذهبا [أو ذهبوا] سوية، ولا جاءا [أو جاءوا] سوية. (ص112)
96. قل: هؤلاء الضباط البسلاء، والباسلون؛ ولاتقل: هؤلاء الضباط البواسل، (لأن البواسل جمع لغير العقلاء، وللمؤنث، تقول: أسَد باسل، وأُسود بواسل، وفتاة باسلة، وفتيات بواسل، أي باسلات). (ص113)
97. قل: فلان من شُذّاذ الرجال؛ ولاتقل: فلان من شواذ الرجال، [والعلة هنا كالتي في الفقرة السابقة]. (ص114)
98. قل: نُقْطَة ونِقاط، ونُطْفة ونِطاف؛ ولاتقل: نُقاط، ونُطاف. (ص114)
99. قل: لا أفعل ذلك، ولن أفعله؛ ولاتقل: سوف لا أفعله، ولاتقل: سوف لن أفعله. (ص114)
100. قل: بالأَصالة عن نفسي، والوَكالة كالأَصالة؛ ولاتقل: الإِصالة. (ص115)
101. قل: كان عمله مَرْضِيّاً، وكانت طريقتُه مَرْضِيَّةً؛ ولاتقل: كان عمله مُرْضِيَاً، وكانت طريقتُه مُرْضِيَة. (ص116)
102. قل: كُسرتْ سن من أسنانه، وإحدى أسنانه مكسورة، وسنه كبيرة، أي متقدم في العمر؛ ولاتقل: أحد أسنانه مكسور، ولا سنه كبير؛ (وذلك لأن السن مؤنثة و----). (ص117)
103. قل: فعل ذلك على الرُّغم من أنف فلان، و: فعله برُغم أنف فلان، و: فعله على رُغم فلان؛ ولاتقل: فعله رَغم أنف فلان. (ص119)
104. قل: أحاطوا الكتمان بالمحادثات، و: ينبغي إحاطتهم الكتمان بالمحادثات؛ ولاتقل: أحاطوا المحادثات بالكتمان، وينبغي إحاطتهم المحادثات به. (ص119)
105. قل: وزع بينهم الجوائز، ووزعها فيهم؛ ولاتقل: وزع عليهم الجوائز، (إذا أردت أنه أعطاهم إياها مفرقة). (ص120)
106. قل: وفقه الله للخير، وللنجاح؛ ولاتقل: وفقه الله إلى الخير والنجاح. (ص121)
107. قل: الهندسة العِمارية، والمهندس المعمار؛ ولاتقل: الهندسة المعمارية، ولا المهندس المعماري. (ص122)
108. قل: هو رجل أبله، وهي امرأة بلهاء، وهم رجال بُلْهٌ، وهنَّ نساء بُلْهٌ؛ ولاتقل: هم رجالٌ بُلَهاء. (ص123)
109. قل: قاسَوا عذاباً أليماً، وتمادَوا في سكوتهم، وسمَّوا أنفسهم شجعاناً؛ ولاتقل: قاسُوا عذاباً، ولا تمادُوا في سكوتهم، ولا سمُّوا أنفسهم شجعاناً. (ص124)
110. قل: فعلتُ خِصّيْصَي، وخاصة، وخصوصاً؛ ولاتقل: فعلت هذا خصيصاً. (ص125)
111. قل: توفر عليه؛ ولاتقل: توفر له. (ص125)
112. قل: الإرواء، والتروية، (لسقي الزرع والغرس)؛ ولاتقل: الرَّي، ولا الرِّي، ولا الرِّوى. (ص127)
[قلت: في (المعجم الوسيط) (1/385): (رَوِيَ) من الماء ونحوه، [يروَى] رِيّاً، ورِوّى: شَرِبَ وشبع---- أرواه: جعله يروي)].
113. قل: كان ثوبه أدكن، وكانت جبته دكناء؛ ولاتقل: كان ثوبه داكناً، ولا كانت جبته داكنة، (كأحمر وحمراء)، [وذلك لأن الدكنة لون من الألوان]. (ص128)
114. قل: رأيتُ أضواءاً، وسمعتُ أنباءاً، وطفتُ أنحاءاً، وعرضتُ آراءاً، وعددت أسماءاً؛ ولاتقل: رأيت أضواءَ، وسمعت أنباءَ، وطفت أنحاءَ، و---؛ (فهذه الأسماء مصروفة). (ص129)
115. قل: استصحب فلان زوجته في السفر، (أي زوجه)؛ ولاتقل: اصطحب فلان زوجته في السفر. (ص129)
116. قل: أمره فأطاع أمره، وأذعن له، وائتمر بأمره؛ ولاتقل: انصاع لأمره. (ص130)
117. قل: ثبَتَ ذلك بدلالة كذا وكذا، وهذا ثابت بدلالة كذا وكذا؛ ولاتقل: بدليل كذا وكذا. (ص132)
118. قل: الحقوق القبيلية، والرسوم الكنيسية؛ ولاتقل: الحقوق القبلية، والرسوم الكنسية. (ص133)
119. قل: هو الأمر الرئيس بين الأمور، وهي القضية الرئيسة بين القضايا؛ ولاتقل: الأمر الرئيسي، والقضية الرئيسية. (ص134)
120. قل: إن هذه الأُمْسِيَّة فريدة بين الأماسي؛ ولاتقل: هذه الأُمْسِيَة (بالتخفيف). (ص135)
121. قل: هذا الحَمام من حَمام الزاجل، (بالإضافة)، أي الحمام الهوادي، أو الهادي، أو الهدَّى [كالغازي والغُزّى]، وحمام البطائق والمراسلة؛ ولاتقل: من الحمام الزاجل، (على النعت)، (وذلك لأن الزاجل هو الرجل الذي يزجل الحمام----)---[ثم قال عقب شيء ذكره أو نقله]: (فإذا أريد حمام المراسلة فهو حمام الزاجل؛ وإذا أريد به الحمام المغني أي الهادل الساجع فهو الحمام الزجِل والزاجل). (ص136-137)
122. قل: رأيتهم يتكلم بعضهم مع بعض، إذا كانوا جماعةَ رجال، ورأيتهن تتكلم بعضهن مع بعض، لجماعة النساء؛ ولاتقل: رأيتهم يتكلم أحدهم مع الآخر، للجماعة، ولا رأيتهن تتكلم إحداهن مع الأخرى، للجماعة من النساء. (ص137)
123. قل: بعثت إليك بكتاب، وبهدية؛ ولاتقل: بعثت إليه كتاباً، وبعثت إليه هدية. (ص139)
124. قل: أمر مُهم، وقد أهمَّه الأمرُ؛ ولاتقل: أمْر هامٌّ، وقد همَّه الأمرُ. (ص141)
125. قل: فلان فائق، من جماعة فَوَقة وفائقين، كفائزين؛ ولاتقل: متفوق من متفوقين. (ص141)
126. قل: أرصَدَ مبلغاً للعُمران، يرصده، فالمبلغ مُرْصَدٌ للعُمران؛ ولاتقل: رصَد مبلغاً له، فالمبلغ مرصود. (ص142)
127. قل: فإذا أنا به واقفاً؛ ولاتقل: فإذا أنا به واقفٌ. (ص143)_________________
أضاعوني وأى فتى أضاعوا ليوم كريهة وسداد ثغر
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعمُ
مررت على المروءة وهي تبكي***فقلت علام تنتحب الفتاة
فقالت كيف لا أبكي وأهلي***جميعا دون خلق الله ماتوا